بسبب فيلم..بوادر أزمة بين فرنسا والولايات المتحدة

 

تلوح في الأفق بوادر أزمة سياسية بين فرنسا والولايات المتحدة الأمريكية، بعد صدور فيلم أمريكي أثار غضب الحكومة الفرنسية التي رأت أن الفيلم يتضمن إهانة للجنود الفرنسيين. 

 
أثار الفيلم الأمريكي "الفهد الأسود: واكاندا للأبد"، حفيظة الحكومة الفرنسية بعدما طرح في صالات العرض العالمية منذ نهاية عام 2022، والفيلم يحكي قصة مملكة أفريقية خيالية فيها معدن نفيس، تحاول بعض الدول الغربية السيطرة عليه باستخدام جماعات مرتزقة.

اقرأ أيضا: حكومة فرنسا تقدم مشروع قانون الهجرة الجديد

أعاد وزير الدفاع الفرنسي، سيباستيان لوكورنو، نشر مقطع من الفيلم عبر "تويتر" أرفقه بتعليق أدان فيه محتواه قائلا:
"أدين بشدة هذا التمثيل المضلل والخادع لقواتنا المسلحة، وأحيي 58 جنديا فرنسيا ماتوا وهم يدافعون عن مالي بناء على طلبها ضد الجماعات الإرهابية".

أظهر المقطع الذي نشره وزير الدفاع الفرنسي، ملكة واكاندا، وهي تلقي خطابا في الأمم المتحدة أمام المجتمع الدولي، وتقول إن مملكتها على علم بمخططات للسيطرة على المعادن النفيسة في بلدها، لتدخل بعدها مجموعة جنود مقيدين الأيادي يرتدون زيا مشابها بصورة لافتة لزي القوات الفرنسية التي كانت منتشرة في منطقه الساحل الأفريقي.

تضمن المقطع كذلك ظهور شخصية مندوبة فرنسا بالأمم المتحدة، يفترض أنها حاضرة أمام أعضاء الأمم المتحدة لمحاسبتها على ما ارتكبه الجنود، وهو ما أزعج الحكومة الفرنسية بطبيعة الحال، ورغم إدانة وزير الدفاع إلا أن الوزارة أكدت إنها لن تطالب بسحب عمل فني أو فرض الرقابة عليه.