موريتانيا توقع مذكرة تفاهم حول مشروع جديد للهيدروجين الأخضر

وقعت موريتانيا، مؤخرا، مذكرة تفاهم مع، شركة إنفينيتي باور هولدينغ (التي هي شراكة بين شركة إنفينيتي المصرية وشركة مصدر الإماراتية)، وشركة كونجونكتا الألمانية.

وتهدف المذكرة إلى تطوير محطة جديدة للهيدروجين الأخضر على ثلاث مراحل، من المتوقع أن تنتج ما يصل إلى 8 ملايين طن من الهيدروجين الأخضر أو أنواع الوقود المتجددة الأخرى ذات الأصول غير البيولوجية.

ووقع مذكرة التفاهم، التي تمت عبر تقنية الاتصال المرئي، عن الجانب الموريتاني، معالي وزير البترول والمعادن والطاقة، السيد عبد السلام محمد صالح، وعن شركة إنفينيتي باور، رئيس مجلس إدارتها، السيد محمد إسماعيل منصور، وعن شركة كونجونكتا الألمانية، الرئيس التنفيذي لها السيد استيفن ليبنغ.

ويمكن أن تصل قدرة المحلل الكهربائي في المصنع الذي سيتم إنشاؤه بالقرب من شمال شرق نواكشوط، إلى 10 جيجاوات، مما يجعله قادرا على إنتاج ما يصل إلى 8 ملايين طن من الهيدروجين الأخضر أو ما يعادله من الوقود المتجدد من أصول غير أحفورية، حيث سيتم استخدام الهيدروجين الأخضر والأمونيا وأنواع الوقود المتجددة الأخرى المنتجة من المصنع للتصدير، حيث من المتوقع أن يتم تشغيل المرحلة الأولى من المحطة البالغة 400 ميجاوات بحلول عام 2028، كما سيوفر المشروع الإجمالي فرص عمل لما يقارب 000 3 عامل أثناء البناء و 000 1 عامل عند التشغيل.

وقال معالي وزير البترول والمعادن والطاقة، في كلمة له بالمناسبة، إن موريتانيا مصممة على لعب مكانة رائدة على الخريطة العالمية لاقتصاد الهيدروجين الأخضر في العقود المقبلة، مشيرا إلى أن تطوير صناعة الهيدروجين الأخضر في موريتانيا سيحقق فوائد بيئية واقتصادية واجتماعية لموريتانيا وللعالم.

و بين أن تجمع الشركات (Infinity & Conjuncta GmbH) يتمتع بقدرات تقنية ومالية قوية للغاية وشراكات واسعة تسمح له بدخول سوق الهيدروجين الأخضر الأوروبي، ولا سيما ألمانيا.

وبدوره قال رئيس مجلس إدارة شركة “إنفينيتي باور”، السيد محمد إسماعيل منصور، إنه سعيد بالشراكة مع موريتانيا لبناء مصنع للهيدروجين الأخضر، موضحا أن هذا المصنع سيزود الشمال الغربي لإفريقيا، وكذا القارة بأكملها بمصدر طاقة نظيف ومتجدد سيعزز بدوره من خلق مستقبل أنظف وأكثر خضرة للجميع.

وقال “نحن نتطلع إلى العديد من هذه الشراكات ونواصل الدفع قدما بالتحول المستدام إلى الطاقة المتجددة للقارة بأكملها وشعوبها”.

ومن جانبه عبر الرئيس التنفيذي لشركة “كونجونكتا” الألمانية البروفيسور ستيفان ليبينغ، عن فخره بتوقيع هذا الاتفاق مع موريتانيا، مضيفا أنه سيكون له صلة قوية بألمانيا كمزود للتكنولوجيا وكمتعهد محتمل للطاقة الخضراء على حد السواء، مؤكدا أنه يعتبر أكبر مشروع استثماري ثنائي على الإطلاق، مبرزا تطلعهم ليجعلوا منه قصة نجاح تجذب المزيد من الأنشطة التجارية بين البلدين.

نشير إلى أن شركة إنفينيتي باور تأسست في عام 2020 لتطوير مشاريع الطاقة الشمسية وطاقة الرياح الموزعة على نطاق المرافق في مصر وأفريقيا، وذلك من خلال تطوير مشاريع الطاقة المتجددة في إفريقيا.

وتهدف الشركة إلى تحسين الوصول إلى الطاقة في جميع أنحاء القارة، مع تعزيز التنمية الاقتصادية، وخلق الوظائف التي تشتد الحاجة إليها، لا سيما في المناطق النائية، كما تمتلك شركة Infinity Power حاليا مشاريع بقدرة مجتمعة تزيد عن 12 جيجاوات قيد التشغيل والتطوير.

وتعتبر إنفينيتي باور القابضة بي في Infinity Power Holding B.V مشروعا مشتركا بين شركة إنفينيتي المصرية وشركة مصدر الاماراتية (شركة أبوظبي لطاقة المستقبل) لتطوير مشاريع توليد الطاقة من مصادر الطاقة المتجددة، وهي تقنيات الطاقة الشمسية وطاقة الرياح على نطاق المنشآت، فضلاً عن النطاق التجاري والصناعي في مصر وأفريقيا، وتجمع شركة Infinity Power بين سجل الشركتين القوي في تطوير وتشغيل أصول الطاقة المتجددة من خلال المشاريع الحالية الموجودة في مصر وجنوب إفريقيا والسنغال وغانا، كما تهدف شركة Infinity Power إلى توسيع عملياتها في الأسواق في جميع البلدان الأفريقية البالغ عددها 54 دولة، وتسعى لتوفير الكهرباء لجميع المواقع في إفريقيا التي هي في أمس الحاجة إلى الطاقة.

وستصبح السعة الإجمالية للمشاريع التشغيلية لشركة Infinity Power قريبا 1.2 جيجاوات، وهو ما يعادل تخفيض أكثر من 3 ملايين طن من انبعاثات ثاني أكسيد الكربون سنويا في حال تواصل استخدام توليد الطاقة التقليدي، كما تمتلك الشركة أيضًا 3.2 جيجاوات من المشاريع قيد الإعداد.

وتأسست شركة Conjuncta GmbH الالمانية عام 2004 وكانت شركة تطوير واستثمار كبرى للمشاريع مع التركيز على إفريقيا، ويقع مقرها الرئيسي في هامبورغ، بألمانيا، وقد شاركت في العديد من مشاريع البنية التحتية والطاقة في القارة الافريقية بما في ذلك تطوير الهيدروجين الأخضر.

مشاركة: