ثقافة

المؤتمر الدولي الثاني للسرديات وتحليل الخطاب

بدأت اليوم الإثنين بقصر المؤتمرات في نواكشوط أعمال المؤتمر الدولي الثاني لوحدة بحث “السرديات وتحليل الخطاب”، المنظم من طرف وحدة البحث بمدرسة الدكتوراه بكلية الآداب والعلوم الإنسانية بجامعة نواكشوط، بالتعاون مع الوكالة الوطنية للبحث العلمي والابتكار، وذلك تحت الرعاية السامية لوزير التعليم العالي والبحث العلمي.

وزير الثقافة يتوجه إلى المملكة المغربية

غادر معالي وزير الثقافة والشباب والرياضة والعلاقات مع البرلمان السيد محمد ولد اسويدات، نواكشوط فجر اليوم الاحد متوجها إلى المملكة المغربية الشقيقة، تلبية لدعوة من معالي وزير الشباب والثقافة والتواصل المغربي، السيد محمد مهدي بن سعيد، لحضور اختتام فعاليات الرباط عاصمة إفريقيا للثقافة، المنظمة تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس.

بلادنا تترأس اجتماع فريق الخبراء الحكوميين حول إنشاء منصة منظمة التعاون الإسلامي لحماية وصون التراث الثقافي

انعقد أمس الثلاثاء بمدينة جدة في المملكة العربية السعودية، اجتماع الخبراء الحكوميين المخصص لمناقشة واستكمال التفاصيل المتعلقة بمشروع إنشاء منصة التعاون الإسلامي لصون وحماية التراث الثقافي في العالم الإسلامي.

نواكشوط.. تكوين موريتانيين في مجالي الكتابة والإخراج بواسطة أحمدُ ولد الحسن

اختتم المعهد الوطني للفنون، السبت، فعاليات الورشة التكوينية الخاصة بالكتابة والإخراج السينمائي (ماستر كلاس)، المنظمة بالتعاون مع مهرجان السينما الأوروبية.

بعثة من برنامج (ل غران تور) تحل بآدرار لإنتاج فيلم عن المعالم السياحية في الولاية

تقوم بعثة من برنامج “ل غران تور” (Le grand tour)، المشهور عالميا، منذ الجمعة الماضي، بزيارة لآدرار لتصوير فيلم عن المعالم السياحية في الولاية.

وتستمر مهمة البعثة، التي توجد حاليا بمنطقة شوم، إلى غاية 6 من الشهر الجاري.

جمعية الأطر الموريتانيين خريجي الجامعات والمدارس والمعاهد المغربية تنظم محاضرة بعنوان: العلاقات الموريتانية المغربية السياق والآفاق

قدم الدكتور عبد الله ول أفاه محاضرة تطرق فيها لأهم ملامح العلاقات الموريتانية المغربية في ضوء التطور الملحوظ الذي شهدته هذه العلاقات في السنوات الأخيرة.
جاء ذالك في ندوة بعنوان: العلاقات الموريتانية المغربية: السياق والآفاق.نظمتها جمعية الأطر الموريتانيين خريجي الجامعات والمدارس والمعاهد المغربية بمقرها

الشاعر الكبير ناجي محمد الإمام لموقع الفكر: هذا البلد ممر، والممر لا يكون مستقرا

 

 

في إطار مواكبة موقع الفكر لمجريات الساحة الثقافية الوطنية، وسعيا منها إلى إطلاع متابعيها الكرام على تفاصيل الأحداث، بتحليل متوازن، ونقاش متبصر.

من وحي العشر الأواخر من رمضان

كتبت النجاح بنت محمذن فال:

تحن نفوس الصائمين وجدانيا إلي عودة رمضان خاصة عندما تطل العشر الأواخر،هذا بالنسبة للخواص من العباد ..يأتي ذلك بدافع التعلق بمزيد من عيادة الخالق لكنه احيانا اخرى ياتي بدافع حب الحياة الذي هو غريزة بشرية ..

اللجنة الاحتفالية لنواكشوط عاصمة للثقافة في العالم الإسلامي تنظم سهرة رمضانية

أشرف وزير الثقافة والشباب والرياضة والعلاقات مع البرلمان السيد محمد ولد اسويدات على السهرة الثقافية الرمضانية التي نظمتها اللجنة العليا لاحتفالية نواكشوط عاصمة للثقافة في العالم الإسلامي مساء أمس الجمعة بملعب شيخا ولد بيدية بانواكشوط، وذلك تحت الرعاية السامية لرئيس الجمهورية السيد محمد ولد الشيخ الغزواني.

أهمية تعلم اللغات الجديدة

 أشارت العديد من الدراسات على أن تعلم اللغات يساعد في تعزيز القدرات المعرفية للإنسان وخصوصا الأطفال فيساعد على تنمية مهارات التفكير الإبداعي والخيال والابتكار والتفكير الناقد، كما يعمل على زيادة القدرة على التركيز وتحليل المعلومات وتقوية الذاكرة

الصفحات