مقالات

مشروع اتفاقية الهجرة - موريتانيا والإتحاد الأوربي - بين الضوابط القانونية والأخلاقية

يعتبر الحديث عن مشروع اتفاقية الهجرة بين موريتانيا والإتحاد الأوربي موضوع الساعة ، حيث يتم تناوله في وسائل التواصل الإجتماعي بشكل موسع ، و يتضح ذالك في كون معظم مواقع" الوات ساب " أصبح هذا الموضوع الشغل الشاغل لمرتاديها ليلا نهارا ، الأمر الذي جعل منه قضية ذات أهمية خاصة يتعين على صاحب الإخصاص الذي انتخبه الشعب الموريتاني رئيسا للدولة ، و الذي منح

صفقة ايواء و توطين المهاجرين الأفارقة. الخطر القادم من أوروبا

أثار الإتفاق المبرم بين الإتحاد الأوروبي و موريتانيا و المنتظر أن يتم توقيعه بشكل رسمي 7 مارس المقبل -
جدلا وطنيا واسعا و قلقا شعبيا كبيرا بشأن مكافحة الهجرة غير الشرعية عبر تشييد مناطق إيواء لمهاجرين أفارقة و منعهم من العبور نحو أوروبا مقابل حزمة مساعدات مالية .

الكل مع الحق الفلسطيني

قراءة جملة تلو جملة بيانات الدول المشاركة في الاتحاد الأفريقي ، والحق يقال أن كل دون استثناء من في الاتحاد الأفريقي مع الحق الفلسطيني قلبا وقالبا ، وأيضا وجدت أن أغلب دول أمريكا اللاتينية وليس جميعها حتى أكون منصفا متضامنة معنا .

حول توطين المهاجرين الافارقة في موريتانيا

ما يتم تداوله بشأن قرب توقيع وثيقة تفاهم في جلد خارطة طريق بين موريتانيا والاتحاد الأوروبي حول توطين المهاجرين الأفارقة الراغبين في دخول دول الاتحاد واستقبال المرحلين منهم من تلك الدول وإيوائهم على الأراضي الموريتانية أمر بالغ الخطورة لا يمكن تصور تبعاته المدمرة لكل ما هو موريتاني، ووصف "خيانة وطنية عظمى" أقل بكثير من الوصف المناسب لكل الموريتانيين ا

الفكر النهضويّ العربيّ بعيون المُستجِدّين د. كرم الحلو*

عرفَ الفكرُ العربيّ منذ السبعينيّات من القرن الماضي ما يشبه الارتداد إلى فكر النهضة العربيّة، بحثاً في هذا الفكر عن حلولٍ جاهزة لأزماتنا السياسيّة والاجتماعيّة والفكريّة الرّاهنة، وتأويل مقولاته تأويلاً مُعاصِراً يَستوعب التجدُّد والرّاهن، فتوالت الأبحاث والدراسات في الأفكار والمسائل التي طرحها النهضويّون، وصدرتِ الأعمال الكاملة لرفاعة الطهطاوي ومحمّ

ولد الغزواني يقود الاتحاد الإفريقي في أوَج أزمات القارة

ليس الإجماع منعقدًا على ولد الغزواني في موريتانيا فقط، فقد تم ترشيحه لرئاسة الاتحاد الإفريقي بإجماع دول شمال القارة، وتم التصويت عليه بإجماع القادة الأفارقة، من المغرب إلى جنوب إفريقيا..

رئاسة موريتانيا المرتقبة للإتحاد الإفريقي قراءة في الآمال و التحديات

تتجه الأنظار صوب العاصمة الإثيوبية اديسابابا المقر الرئيسي للإتحاد الإفريقي .
مع بدء انطلاق و انعقاد القمة السابعة و الثلاثين لرؤساء دول الإتحاد الإفريقي و التي من المقرر أن تشهد الإعلان عن تسمية رئيس جديد للإتحاد الإفريقي خلفا لرئيس جمهورية جزر القمر غزالي عثماني المنتهية ولايته .

الناها بنت سيدي.. وفشل انقلاب «16 مارس

لم تزل نجمةً تتلألؤ في آذان مستمعيها منذ 38 عاماً، مخترقة ظلال السنين، لتظل نبرات صوتها متقدةً بالحيوية وممزوجة بالإيقاع المتلاحق لأزمنة التحول والإنشاء والأمل. وفي زمنها الخاص تصبح خلاصات التجربة ضرباً من الأسطورة الثرية التي توقد نار الإرادة والفعل، وتكتب تاريخ بدايات الأمس كأنه اليوم في كامل راهنيته.

#العلامة_حمدن_التاه.. في ذمة الله عمر السالك

لا يدري المرء من أين يبدأ، حينما يريد الكتابة عن شخصية بحجم شيخنا حمدن ولد التاه، طيب الله ثراه.
وسأكتفي الآن بالحديث عن أيام معدودات نلتُ شرفَ ملازمته خلالها في مدينة القيروان التونسية، في فبراير/شباط، من العام 1995م.
(الصورة المرفقة تخلد لحظة من لحظات تلك الأيام الجميلة، وكنت ألبس الزي الخليجي).

قبل الحكومة المنتظرة / سيدي عيلال

لا تزال الاوضاع المعيشية صعبة و لا تزال اسعار المواد الضرورية مرتفعة و المواد المدعومة توفيرھا مضطرب و سعر المحروقات الأعلى منذ الاستقلال و اسعار الكھرباء إن وجد باھظة باعتبار الدولة مصدرة للكھرباء و لا يزال النھب مستشر و الرقابة تحت رحمة السياسة و اھواء السياسيين و لا تزال ملفات فساد كبير في قطاع الصيد و المحروقات و المياھ و القضاء دون معالجة شفافة 

الصفحات